الجمعية الاهلية للمساعدة القانونية

اساسيات التسويق الرقمي

اساسيات التسويق الرقمي – 5 استراتيجيات ومميزات تسويقية ناجحة لاحتراف الاعلان الرقمي

اساسيات التسويق الرقميتعلم اساسيات التسويق الرقمي يعد الخطوة حتى تتمكن من البدء والتواجد الفعلي الناجح عبر الانترنت, يمكن لمالكي الأنشطة التجارية تثبيت أنفسهم في هذا السوق المليء بالمنافسة من خلال فهم الاستراتيجيات والقنوات التسويقية  التي سنطرحها وبالتالي الوصول الى المزيد من العملاء الحقيقيين وتحقيق المبيعات.

مفهوم التسويق الرقمي

من المعلوم أن مفهوم التسويق الرقمي أصبح واضحآ لكثير من الناس خاصة أصحاب العلامات التجارية, ولكن مع ذلك فإن التسويق الالكتروني ( بمعناه الأخر) هو أي وسيلة يمكن استخدامها في الترويج للمنتجات والخدمات للشركة من أجل الوصول الى العملاء المحتملين وزيادة المبيعات والأرباح.

4 أسباب تدفعنا للجوء الى التسويق الرقمي

يتزايد الاهتمام بشكل كبير من الشركات ومقدمي الخدمات بالتسويق الرقمي نظرآ لما يوفره هذا النظام من فوائد ومميزات تساعدهم في تطوير وتوسيع الخطط الاستراتيجية والاستهداف الصحيح للعملاء وقياس النتائج بشكل دقيق, وبالتالي تكمن أهمية التسويق الرقمي على النحو الآتي:

  • التواجد والبقاء في السوق

بدءآ من الأشخاص العاديين مرورآ بالشركات الناشئة ووصولآ إلى كبرى الشركات, الجميع يستخدم وسائل التسويق الرقمي من أجل القدرة على المنافسة وتوسيع النشاط التجاري

إتباع الطرق التقليدية وحدها غير كاف في الترويج والوصول للعملاء, وبالتالي بقاؤك متأخرأ يجعلك بالتأكيد عرضة لخسارة عملائك المحتملين.

يدفع التسويق الرقمي إلى تطوير الخطط والاستراتيجيات وتقديم أفضل تجربة للعملاء والوصول لهم بكل سهولة وتلبية رغباتهم, وهذا يحقق التنافس والظهور بشكل جيد متقدمآ على باقي المنافسين.

  • أقل تكلفة وأدق في الاستهداف

يتناسب التسويق عبر الانترنت مع جميع الشركات من جميع الاحجام مقارنة بالتسويق التقليدي, يمكن من خلال خطوات بسيطة إنشاء صفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والبدء في التفاعل للوصول الى أكبر قدر ممكن من الجمهور.

على عكس التسويق القديم الذي يتطلب الوقت والجهد في إعداد المادة الاعلانية والتعاقد مع احدى القنوات مثلا لنشره.

إضافة لذلك فإن أدوات التسويق الرقمي توفر العديد من الميزات التي تساعد في الوصول للعملاء الحقيقيين الذين تكون لديهم رغبة في تجربة هذه المنتجات من خلال تحديد خصائصهم وأعمارهم واهتماماتهم والمنطقة الجغرافية وغيرها من المحددات.

  • بناء علاقة مع الجمهور

أصبح الوصول إلى العميل أسهل من أي وقت مضى, من خلال ما يتيحه التسويق الرقمي من إمكانية التحدث مع الزبائن وطرح الأسئلة والرد على استفساراتهم ومعرفة أرائهم في جودة الخدمات والمنتجات المقدمة.

كل هذه الأمور من شأنها تنمية الثقة المتبادلة وبناء علاقة وطيدة مع العملاء تحفزهم على تجربة أفضل وبالتالي تعزيز العلامة التجارية وتطوير الخدمات بناء على آراء الجمهور.

  • التقييم والمتابعة

تساهم منصات التسويق الرقمي المختلفة في فهم أداء الحملات الاعلانية التي تم اطلاقها وتوفير البيانات والاحصائيات التي تبين معدل الوصول للجمهور وقياس مدة التفاعل ومدة تحقيق الأهداف التسويقية من عدمه.

كما وتتيح اجراء التعديلات على المنشورات والحملات الاعلانية في حال لم تكن بالأداء المطلوب, وبالتالي قياس النتائج بشكل صحيح والحصول على توصيات من أجل إعادة الاستهداف والوصول الى الجمهور الحقيقي وزيادة المبيعات والعائد على الاستثمار.

 اساسيات التسويق الرقمي للمبتدئين خطوة بخطوة

لكي تنجح في التسويق الرقمي, لا بد من فهم كيفية عمل كل عنصر من عناصر التسويق من أجل انشاء استراتيجية متماسكة.

 حيث يعتمد التسويق عبر الانترنت على 4 ركائز تشكل في مجموعها ما يعرف ب (المزيج التسويقي) كل واحدة منها لها استراتيجيتها وطرقها التي تساعد على الوصول في المكان والزمان الصحيحين.

لذا سنتناول في هذه الفقرة أهم عناصر المزيج التسويقي كما يلي

  • المنتج أو الخدمة

من اساسيات التسويق هو وجود منتج أو خدمة مقدمة للجمهور والا فلا حاجة للترويج, لذا لا بد من معرفة المنتجات والخدمات التي يتطلبها الجمهور والتي تلبي احتياجاتهم ومراعاة الجودة في ذلك

من الضروري أيضآ ابتكار طرق فعالة لسبق توقعات الجمهور وتقديم مزايا حقيقية للقدرة على التنافس في ظل وجود الكثير ممن يقدمون نفس السلع  التي تقدمها شركتك.

  • السعر أو التكلفة

عند تحديد سعر المنتج او الخدمة لا بد من مراعاة القدرة الشرائية للعملاء ووضع سعر يتناسب مع الجميع, كما يعتمد تحديد السعر على عوامل عديدة منها تكلفة الإنتاج وخدمات التوصيل وجودة المنتجات وغيرها من المحددات.

  • المكان

تلعب المنطقة الجغرافية دورآ مؤثرآ في العملية الشرائية والتأثير على الجمهور في اتخاذ قرار الشراء, فليس كل الأماكن مناسبة لكل نشاط تجاري

وبالتالي لا بد من فهم طبيعة الجمهور والإجابة على الأسئلة أو التحديات التي قد تواجههم في عملية الشراء عند اختيار المكان مثل تكلفة التوصيل, مدة التوصيل, سهولة الوصول للمكان, وجود منافسين قريبين.

  • الترويج

تتعدد الأساليب المتبعة في الترويج للمنتجات والخدمات والتي تساهم بشكل كبير في نجاح العملية التسويقية, فالأنشطة المختلفة هي الأساس في نجاح المبيعات وتعزيز الرغبة الشرائية لدى المستهلكين

وقد أضحى التسويق الرقمي بمختلف أنشطته من إقامة الفعاليات والعروض واستطلاع آراء الجمهور جزءآ لا يتجزأ للبدء في بيع المنتجات والخدمات وعنصرآ أساسيآ لتحقيق ذلك.

ثلاث اساسيات يجب ان تتوفر في المسوق الرقمي

إذا كنت متحمسآ لتصبح مسوق محترف لا بد أن تمتلك بعض المهارات التي تمكنك من إنجاز المهام المطلوبة منك بكفاءة عالية ومن هذه المهارات:

  • الاستكشاف

لا بد أن يكون لدى المسوق ملكة الاستطلاع ومهارة البحث عن المعلومة من مصادرها الحقيقية, وبالتالي يكون لديه القدرة على فهم الموضوع ذو العلاقة بالبحث وجمع البيانات وتحليلها للخروج بنتائج تضمن تطوير هذه الدراسة.

  • التحليل والاستنتاج

من الأسس التي يجب أن تتوافر لدى موظف التسويق هي مهاراة تحليل البيانات وتقييمها, وذلك من أجل فهم أداء وسلوك الجمهور مثلآ أو لمعرفة مدى نجاح الحملة الاعلانية وتحقيقها للنتائج , ومدى رضا العملاء عن المنتج او الخدمة المقدمة

  • فهم الاستراتيجيات المختلفة

لا يشترط أن يكون المسوق الرقمي على دراية كاملة بقنوات التسويق كافة, بل يكفي ان يكون ملمآ بها وبالأدوات التي توفرها كالتسويق عبر محركات البحث, أو وسائل التواصل الاجتماعي, أو التسويق بالمحتوى وغيرها من الأدوات.

أهم الاستراتيجيات الأساسية المتبعة في التسويق الرقمي الحديث

 التسويق عبر محركات البحث ( SEO)

يعتبر تحسين محركات البحث من اساسيات التسويق الرقمي و أكثر الاستراتيجيات التسويقية فعالية , حيث تعتمد عليها الشركات والمؤسسات في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجلب المزيد من الزوار الى الموقع
او المتجر الخاص بهم وبالتالي تحقيق المبيعات.

إن مصطلح التسويق عبر محركات البحث يشير الى جميع العمليات الداخلية والخارجية التي من شأنها تحسين موقع الويب ليظهر بشكل أفضل في نتائج البحث العامة
سواء عبر جوجل او بينغ او غيرها من محركات البحث

التسويق عبر الاعلانات المدفوعة

يمكن من خلال استغلال الاعلانات المدفوعة نشر الاعلانات التسويقية لجذب المستهلكين وحثهم على القيام بإجراء معين كشراء منتج أو طلب خدمة, يوجد العديد من المنصات
المستخدمة في الاعلانات كالتلفاز والراديو والصحف والمجلات

وهناك الاعلانات المدفوعة عبر الانترنت كالاعلان عبر محركات البحث او عبر منصات التواصل الاجتماعي والتي تتميز بدقة الاستهداف وسهولة تحليل البيانات عليها

 التسويق عبر البريد الالكتروني

يعد التسويق من خلال ارسال الرسائل البريدية الى مجموعة المستهليكن المحتملين استراتيجية فعالة للتسويق عبر الانترنت, يمكن للشركات اعداد قائمة بريدية
وارسال مجموعة متنوعة من الرسائل الترويجية كالعروض والخصومات وابقائهم مطلعين على المنتجات والخدمات واهم التحديثات

يمكن من خلال التسويق عبر البريد الالكتروني ارسال الرسائل المناسبة للفئات العمرية والديموغرافية المختلفة وبالتالي يسمح للشركات ببناء علاقة قوية مع العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

من اساسيات التسويق الرقمي الترويج عبر منصات السوشيال ميديا, يمكن للافراد والشركات الوصول الى العملاء والجمهور بطريقة سريعة وفعالة من خلال استغلال منصات التواصل الاجتماعي , حيث تتيح هذه المنصات
تحليل البيانات والتحقق من فعالية الحملات التسويقية وقياس النتائج.

لذلك فان هذه المنصات هي بيئة آمنة للشركات الصغيرة والكبيرة من خلال التواجد عليها وتنمية نشاطها وزيادة الوعي بالعلامة التجارية

التسويق عبر المحتوى

لا يوجد تسويق بدون محتوى سواء كان مرئيآ كالصور والفيديوهات او مسموع كالصوت والبودكاست او مقروء كالمنشورات , لذلك لا بد من وضع خطة
محتوى قيمة لجذب الجمهور والاحتفاظ به وزيادة التفاعل سواء كان بشكل تعليمي او ترفيهي او ايجابي

الخلاصة/

لا تنتهي المهارات التي يجب أن تتوافر لدى رجل التسويق عند هذا الحد, فعلاوة على ما ذكرنا لا بد أن يكون المسوق الرقمي متابعآ للتحديثات التي تطرآ على طرق التسويق وتكون لديه ملكة التطوير والتخطيط الجيد والتكيف مع المتغيرات واتخاذ القرار.

كل هذه الأساسيات تساهم في صقل شخصية المسوق الرقمي وتساعده في بناء علاقة ناجحة مع الجمهور وبالتالي تحسين علامته التجارية ان كان هدفه ذلك.